بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 15 مايو 2018

مشروع تسمين عجول البتلوا بقرض ميسر من بنك التنمية والأئتمان الزراعي في مصر

مشروع تسمين عجول البتلوا بقرض ميسر من بنك التنمية والأئتمان الزراعي في مصر و تفاصيل إحياء مشروع "البتلو" بعد توقف 13 عامًا.. "الزراعة" تحدد 10 شروط للحصول على قرض 400 ألف جنيه لصغار المربين ومليونى جنيه للشركات.. فائدة 5% وتسهيلات فى السداد.. وتشديد الرقابة لمنع ذبح صغار الماشية .


تفاصيل وشروط مشروع إحياء البتلو من وزارة الزراعة مع بنك التنمية والأئتمان الزراعي

تفاصيل إحياء مشروع "البتلو" بعد توقف 13 عامًا.. "الزراعة" تحدد 10 شروط للحصول على قرض 400 ألف جنيه لصغار المربين ومليونى جنيه للشركات.. فائدة 5% وتسهيلات فى السداد.. وتشديد الرقابة لمنع ذبح صغار الماشية


انتهت وزارة الزراعة من وضع آلية تفعيل مشروع "البتلو" بعد توقفه لمدة تجاوزت الـ13 عامًا، واقتصار تنفيذه السنوات الماضية على قروض تم توجيهها لقروض استهلاكية من الفلاحين.
الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قال إن القيمة الإجمالية لتمويل المشروع تصل إلى 300 مليون دولار، بحد أقصى 400 ألف جنيه لصغار المربين، و2 مليون جنيه للشركات والجمعيات، بفائدة بسيطة 5% ومتناقصة، مشددا على أنه تم وضع إشتراطات تضمن التوسع فى المشروع لزيادة قدرة مصر على إنتاج اللحوم لأغراض الاستهلاك المحلى والحد من استيراد اللحوم من الخارج.
واعتمدت لجنة برئاسة الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الانتاج الحيوانى والداجنى وضمت مسئولين من البنك الزراعى المصرى، والمدير التنفيذى للمشروع 10 شروط للمنتفعين بقروض مشروع البتلو والتى تضمن أن يكون المنفع مقيما فى مكان مزاولة نشاط التربية وأن يكون لديه إدارة تتولى إدارة المشروع باستمرارية وان يكون لدى حظيرة معلومة يتم فيها التربية للحيوانات التى سيتم تسمينها، يتم إعتمادها من لجنة معاينة، وحظر منح قروض البتلو للعملاء المتعثرين لدى البنك.
وتضم الشروط أيضا الـامين على الماشية محل القرض من أخطار النفوق والذبح الاضطرارى والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعى وعلى نفقة العميل، وتضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم فى الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفى حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد السارى من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.
كما تتضمن الشروط حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية فى ربط ودائع أو أى صور آخرى من صور الادخار، والتأكيد على التطبيق لجميع الإجراءات والضوابط الواردة تفصيليا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.
وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الإنتاج الحيوانى والداجنى، إن آلية الصرف لتمويل المشروع تعتمد على منح الرأس الواحدة 5 آلاف جنيه بمدة قصيرة الأجل لا تتجاوز عاما واحدا، ويتم صرف التمويل على دفعتين الأولى 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة والتأكد من وجود الرؤوس والتأمين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى، والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات.
وأضافت أنه سيتم صرف الدفعة الثانية البالغة 50% بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الاولى، مع مراعاة الا يتم الصرف إلا بعد إجراءات معاينات تثبت وجود رؤوس الماشية، مشيرة إلى أن العميل يلتزم بعمل أقرار بدفع رسوم مقابل إصدار وثيقة تأمين ضد المخاطر والتحصينات الدورية.
وأوضحت أن الحكومة رصدت 300 مليون جنيه قروض لمشروع تربية البتلو، بفائدة 5% متناقصة، مؤكدة أن القروض متاحة بجميع فئات المجتمع بالبطاقة الشخصية بفروع بالبنك الزراعى بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تدعيم أصحاب مزارع الإنتاج على مستوى الجمهورية من خلال شراء العجلات العشار وتقديم جميع التسهيلات.
وأكدت نائب وزير الزراعة، أن هناك برامج تدريبية لأصحاب قروض البتلو، حيث يبدأ القرض من 4 ألاف إلى 5ألاف جنيه لصغار المزارعين، و 400 ألف جنيه للمربيين، وتصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المزراع ومنح بعض التيسيرات لمربى البتلو وتوفير كل الحوافز والبدائل اللازمة لاقناع المربين وتشجيعهم على الحفاظ على صغار البتلو حتى تبلغ السن القانونية عامان، و250 كيلو جراما على الأقل للحد من استيراد 60% من اللحوم الحمراء، وزيادة المعروض من اللحوم فى الأسواق.
فيما كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة فى وقتٍ سابق أن المشروع يستهدف رفع الكفاءة الانتاجية للحوم الحمراء بمحافظات الجمهورية، لسد الفجوة والحد من استيراد ما يقرب من 650 ألف طن لحوم حمراء سنويا، بإحياء ودعم مشروع عجول التثمين "البتلو"بقروض ميسرة لا تتجاوز فائدة 5% لتحد من ذبح 550 ألف رأس.
فيما قدر تقرير رسمى إجمالى خسائر مصر من ذبح عجول البتلو بما يقرب من 550 ألف رأس من الماشية سنويا بإجمالى كمية تصل إلى 250 ألف طن، ما يؤثر سلبيا على تناقص أعداد الماشية فى مصر، ويحد من قدرة الدولة على الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى، وإجمالى ما تستورده مصر من اللحوم الحمراء من الخارج يصل إلى 650 ألف طن.
وتابع التقرير، أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة للنهوض بالثروة الحيوانية من خلال مشروع المليون رأس ماشية لتلبية الاحتياجات من اللحوم الحمراء والحد من إنفلات أسعارها، وأحياء مشروع البتلو، مشير إلى أن الخطة تعتمد على توفير مستلزمات الاعلاف، بالتوسع فى زراعة الذرة الصفراء، للحد من الاستيراد، موضحا أن تنفيذ مشروع المليون رأس فى عدد من مناطق غرب الدلتا تكون نواه للتوسع فى المشروع على مراحل خلال الفترة المقبلة.
 ومن جانبه قال حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هناك تكليفات لجميع مديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية؛ بتطبيق القرار الوزارى الخاص بمنع بحظر ذبح عجول البقر "الذكور"، والجاموس "الذكور"، قبل بلوغها السنتين، ما لم يصل وزنها إلى 400 كيلو جرام، وذلك بجميع مجازر اللحوم والبالغة 479 مجزر، لتنمية الثروة الحيوانية، وزيادة الإنتاج الكلى من اللحوم والألبان ومنتجاتهما المختلفة.

الحكومة تعلن القواعد الجديدة لتمويل مشروع "إحياء البتلو" الاحد المقبل


أعلن الحكومة اليوم الخميس، 29 يونيو 2017 الساعة 05:48 م
تعلن الحكومة الأحد المقبل التعديلات الجديدة لقواعد صرف قروض مشروع البتلو، والتي عرضها الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ووافق عليها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزارء، تمهيدا للبدء في تطبيقها في نفس يوم الأعلان عنها، علي أن تكون مدة القرض عام بحد أقصي أو خلال دورة تربية للماشية، وحد أقصي 5 ملايين جنيه للقرض الواحد.
ووافق رئيس الوزراء علي تعديل الغرض المخصص لمشروع إحياء البتلو من شراء أعلاف (علائق تسمين) إلي شراء رؤوس حيوانات التسمين بالإضافة إلي العلائق، علي ان يكون الحد الاقصي لفئات التمويل للمنشأت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية هو 5 ملايين جنيه، ومليون جنيه كحد أقصي لصغار المربين وشباب الخريجين، بفائدة 5% فائدة بسيطة ومتناقصة شاملة المصاريف الادارية.
وتضمنت  التعديلات الجديدة، والتي تتضمن القواعد التنفيذية للمشروع القومي لإحياء البتلو، ومنها أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء، علي أن يتم تطبيق المشروع بكافة فروع البنك الزراعي المصري بمختلف المحافظات.
وتتضمن القواعد الجديدة أن الفئات المستهدفة وهي صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين ويتم تمويل هذا الفئة حتي 20 رأس، بينما تشمل الفئة الثانية والثالثة المنشات الفريدة والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، مشددة علي إنه في حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة علي أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتبارا من تاريخ استحقاق القرض وحتي تاريخ السداد الفعلي.
كما شملت القواعد الجديدة للفئات التسليفية للرأس الواحدة، في حالة الشراء، مساهمة العميل في قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصي 7500 جنيها، وفي حالة التغذية، أن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحدة بحد أقصي 5 الاف جنيها للرأس.
وتحددت آلية الصرف طبقا لرغبة العميل سواء لشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معا، بأنه بالنسبة لتمويل شراء رؤوس لعدد 10 رؤوس فأقل يتم الصرف دفعة واحدة، وأما في حالة التمويل لشراء أكثر من 10 رؤوس من الاسواق يتم صرف التمويل علي دفعات علي الا تزيد الدفع من البنك.
وتضمنت آلية الصرف بالنسبة لتمويل التغذية، أن يتم الصرف علي دفعتين، بواقع 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة علي الطبيعة الواحدة عن قيمة 10 رؤوس، ويتم التأمين عليها، إلي أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل، وفي حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف بموجب شيكة، والتأكد من وجود رؤوس الماشية والتامين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطراري والسطو والسرقة والحريق وخيانة الامانة والامراض الوبائية، بينما يتم صرف الدفعة الثانية من قيمة التمويل بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الاولي وبعد إجراء المعاينة الفعلية علي الطبيعة والتي تؤكد وجود رؤوس الماشية التي تم تمويلها في حظيرة ومزرعة المربي.
 وحددت القواعد الجديدة لصرف قروض مشروع "البتلو"، المتعلقة بالفئة الاولي من صغار المزارعين وشباب الخريجين، هي ضرورة وجود محضر معاينة بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسئول الائتمان بالبنك الزراعي المصري، ومسئول هيئة الخدمات البيطرية ومسئول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهما كوحدة الطب البيطري ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين علي الماشية من الصندوق التأميني علي الماشية لصالح البنك، والايصالات الدالة علي تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.
 كما اشترطت القواعد الجديد للفئة الثانية من أصحاب المنشات الفريدة أو الشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع، وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجاري وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالاضافة إلي الشروط الاخري المطلوبة من الفئة الاولي.

إعلان القواعد الجديدة لتمويل مشروع «إحياء البتلو» بعد غد

الجريد الرسمية المصرية


بعد التعديلات الأخي لمشروع البتلوا التي وافق عليها مجلس الوزراء للتخفيف علي الراغبين في تنفيذ المشروع
تعلن الحكومة، بعد غدٍ، التعديلات الجديدة لقواعد صرف قروض مشروع «القومى لإحياء البتلو»، والتى عرضها الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، ووافق عليها المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تمهيداً للبدء فى تطبيقها فى نفس يوم الإعلان عنها، على أن تكون مدة القرض سنة بحد أقصى، أو خلال دورة تربية الماشية، وبحد أقصى 5 ملايين جنيه للقرض الواحد.
أخبار متعلقة من موقع وجريد اليوم السابع

ووافق رئيس مجلس الوزراء على تعديل الغرض المخصص لمشروع إحياء البتلو من شراء أعلاف «علائق تسمين»، لشراء رؤوس حيوانات التسمين بالإضافة إلى العلائق، على أن يكون الحد الأقصى لفئات التمويل للمنشآت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية هو 5 ملايين جنيه، ومليون جنيه كحد أقصى لصغار المربين وشباب الخريجين، بفائدة 5% فائدة بسيطة ومتناقصة شاملة المصاريف الإدارية.
وحصلت «المصرى اليوم»، على التعديلات الجديدة، والتى تتضمن القواعد التنفيذية للمشروع، ومنها أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء، على أن يتم تطبيق المشروع بكافة فروع البنك الزراعى المصرى بمختلف المحافظات.

style='box-sizing: border-box;orphans: auto;widows: 1;-webkit-text-stroke-width: 0px; word-spacing:0px' title="صورة ضوئية من التعديلات الجديدة" v:shapes="_x0000_i1026">
صورة ضوئية من التعديلات الجديدة

وتتضمن القواعد الجديدة أن الفئات المستهدفة - وهى صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين - ويتم تمويل هذه الفئة حتى 20 رأساً، بينما تشمل الفئة الثانية والثالثة المنشآت الفردية والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، وفى فى حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة على أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتباراً من تاريخ استحقاق القرض وحتى تاريخ السداد الفعلى.
وتشمل القواعد الجديدة للفئات التسليفية للرأس الواحدة، فى حال الشراء، مساهمة العميل فى قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصى 7500 جنيه، وفى حال التغذية، وأن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحد بحد أقصى 5 آلاف جنيه.
وتحددت آلية الصرف طبقاً لرغبة العميل سواء بشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معاً، بأنه بالنسبة لتمويل شراء 10 رؤوس فأقل، يتم الصرف دفعة واحدة، أما فى حالة تمويل شراء أكثر من 10 رؤوس من الأسواق فيتم صرف التمويل على دفعات، على ألا تزيد الدفعة الواحدة على قيمة 10 رؤوس، ويتم التأمين عليها، إلى أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل، وفى حال الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف بموجب شيك من البنك.
وتضمنت آلية الصرف بالنسبة لتمويل التغذية أن يتم الصرف على دفعتين، بواقع 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة على الطبيعة، والتأكد من وجود رؤوس الماشية والتأمين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى والسطو والسرقة والحريق وخيانة الأمانة والأمراض الوبائية، بينما يتم صرف الدفعة الثانية من قيمة التمويل بعد مرور 3 أشهر من صرف الدفعة الأولى، وبعد إجراء المعاينة الفعلية على الطبيعة والتى تؤكد وجود رؤوس الماشية التى تم تمويلها فى حظيرة ومزرعة المربى.
وحددت القواعد الجديدة لصرف قروض مشروع «البتلو»، المتعلقة بالفئة الأولى من صغار المزارعين وشباب الخريجين، ضرورة وجود محضر معاينة، بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسؤول الائتمان بالبنك الزراعى المصرى، ومسؤول هيئة الخدمات البيطرية ومسؤول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهم كوحدة الطب البيطرى ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين على الماشية من الصندوق التأمينى على الماشية لصالح البنك، والإيصالات الدالة على تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.
كما اشترطت القواعد الجديد للفئة الثانية من أصحاب المنشآت الفريدة أو الشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع، وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجارى وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالإضافة إلى الشروط الأخرى المطلوبة من الفئة الأولى.
ومن جانبه، قال السيد القصير، رئيس البنك الزراعى المصرى، إن الحكومة تستهدف خلال المرحلة الأولى من المشروع، البالغة 3 أشهر، تربية 10 آلاف رأس كمرحلة أولى من المشروع البالغ إجمالى ما يستهدفه تربية 30 ألف رأس خلال الدورة الواحدة من 8 - 10 شهور، موضحاً أنه من ضمن التمويلات المنخفضة التكاليف، حيث لا تتجاوز الفائدة المستحقة على القرض 5% وهى فائدة متناقصة، ما سينعكس على قدرة الدولة على السيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم والحد من تزايد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء والبيضاء.
وأضاف «القصير» لـ«المصرى اليوم»، إن مشروع إحياء مشروع البتلو سيتم البدء فى تفعيله فوراً، خاصة أن البنك تلقى موافقة مجلس الوزراء على قواعد صرف التمويل وآلياته بناء على العرض الذى تقدم به البنك بالتعاون مع وزارة الزراعة، موضحاً أن السياسة التمويلية ستؤدى لزيادة الإقبال على تنفيذ المشروع والتوسع فى تطبيقه خلال الفترة المقبلة،

الزراعة: صرف قروض البتلو لصغار المربين بدءاً من الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إعادة إحياء مشروع البتلو، لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمستهلك، وتقليل الفجوة الاستيرادية من اللحوم الحمراء، والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي منها.من جانبه قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم البدء في صرف مبلغ 100 مليون جنيه كدفعة أولى للمشروع، بفائدة 5% فقط، وذلك من أصل مبلغ 300 مليون جنيه مخصصة له، لتمويل صغار المربين والمزارعين والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيواني، والشركات وشباب الخريجين المشاركين فيه.
وتابع فايد، أنه سيتم صرف القروض بدءاً من الأسبوع المقبل، من خلال فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي المنتشرة بقرى ومحافظات الجمهورية كافة.
وأكد وزير الزراعة أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على إحداث تنمية في مجال تسمين العجول وتقليل الفجوة الاستيرادية للحوم الحمراء، وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي منها، فضلاً عن خطة الوزراة لتنمية الثروة الحيوانية في مصر، وتذليل العقبات أمام صغار المربين وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين.
ومن جانبه قال المحاسب عطية سالم، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، إن المبلغ الذي تم تخصيصه للمشروع هو دفعة أولى، بحيث تستخدم كحساب دوّار لإقراض المزارعين، على أن يلتزم البنك بتوفير التمويل اللازم للعلائق اللازمة للتسمين وتوفير القروض الميسرة لهذا الغرض بالسعر المدعم.
وأوضح سالم أنه تم تبليغ فروع البنك كافة بالقواعد الخاصة بالإقراض، بحيث يتوجه المزارعون إلى فروع البنك بدءاً من الأسبوع المقبل للحصول على القروض، لافتاً إلى أنه شدد على مسئولي الفروع كافة بضرورة التيسير على المزارعين والمربين المشاركين في المشروع.
بعض بنوك التنمية والأئتمان الزراعي في المحافظات التي بدأت في تنفيذ مشروع إحياء البتلو :-
1-محافظة الغربية :-

أكد المهندس عبدالمجيد صقر، رئيس قطاع بنك التنمية والائتمان الزراعي بالغربية، الأحد، أن مشروع إحياء البتلو من المشاريع القومية التي ستدر دخلاً كبيرًا على الفلاح، علاوة على خفض أسعار اللحوم.
وذكر «صقر» أن المستفيدين من مشروع إحياء البتلو يحصلون على قرض بفائدة 5% متناقصة، على مدار دورة كاملة، فيما لا يزيد على عام واحد، موضحًا أن المدة إذا تجاوزت العام يعامل المستفيد من القرض معاملة الاستثماري، حسب شروط البنك الحاصل منه على القرض.
وأوضح «صقر» أن أقصى حد لقرض شباب الخريجين وصغار المربين مليون جنيه، فيما يكون الحد الأقصى لكبار المربين والجمعيات التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية 5 ملايين جنيه.
وأشار المسؤول ببنك التنمية والائتمان الزراعي إلى أن الفئات المستحقة يمكن أن تحصل على قرضين: هما قرض شراء وقرض تغذية، مضيفًا أن قرض الشراء للرأس الواحد يبلغ 7500 جنيه، بواقع 75% من قيمة الشراء، وفى حالة شراء 10 رؤوس يتم السداد مرة واحدة. 
وأوضح «صقر» أنه إذا زادت رؤوس المواشى على 10 رؤوس، يتم منح المستفيد قرضًا لعدد 10 رؤوس، وبعد إجراء المعاينة والتأكد من الشراء والتأمين عليها وتوفير التحصينات، يتم إعطاؤه قرضًا بـ10 رؤوس أخرى.وأكد المسؤول الزراعي أن قرض التغذية بواقع 5 آلاف جنيه، ويتم دفع نصف القيمة بعد المعاينة والتأكد من وجود الرؤوس، ويتم دفع الدفعة الثانية بعد 3 شهور بعد التأكد من وجود الرؤوس مرة أخرى. 
وأضاف أن الفئات المستحقة تقوم بتقديم طلبات إلى الإدارة العامة للإنتاج الحيوانى بالمديرية، أو أقسام الإنتاج الحيواني بالإدارات التابعة للمديرية، مشيرا إلى أنه يجب أن يتوافر في المتقدم حسن السير والسلوك، والسمعة الطيبة، ووجود مكان ملائم ومجهز للتربية، علاوة على وجود عمالة مدربة.
وأضاف أن اشتراطات القرض للمزارع تتطلب ضرورة وجود ترخيص، وتتم المعاينة من لجنة ثلاثية، مكونة من مديرية الزراعة، والطب البيطرى، والبنك الزراعي المصري.
وكشف المهندس إبراهيم حامد، مدير عام إدارة الإنتاج الحيواني، أن وزارة الزراعة حصلت على موافقة وزارة التموين على تخصيص حصة من النخالة الخشنة، للمستفيدين من المشروع، مشيرًا إلى أن ذلك المشروع سيحقق طفرة في إنتاج اللحوم على مستوى الجمهورية.
2-محافظة المنوفية :-

643 ألف جنيه قروض لإحياء «مشروع البتلو» بالمنوفية


أعلن المهندس عبدالرافع عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، عن الانتهاء من إجراءات التراخيص اللازمة لإجمالى نحو 78 مزرعة دواجن، و33 مزرعة للماشية، بغرض توفير اللحوم البيضاء والحمراء للمواطنين، كما تم منح قروض لمشروع البتلو بإجمالي 643 ألف جنيه لإجمالى 3 آلاف و169 رأس ماشية.
وأضاف «عبدالعظيم»، في تصريحات صحفية، الأحد، أنه تم الانتهاء فعليًا من إعداد 356 خريطة تصوير جوي، وتسليمها لمندوبي الإدارات الزراعية بمراكز المحافظة، تمهيدًا للعمل بمقتضاها، لافتًا إلى الانتهاء أيضًا من تنفيذ مشروع مكافحة سوس النخيل بفحص 67 ألفا و410 نخلة؛ حيث تبين إصابة ألف و823 نخلة، وعلاج ألف و696 نخلة مصابة، بالإضافة إلى إزالة 97 نخلة، بالإضافة إلى 30 نخلة أخرى تحت التقطيع.
أعلن المهندس أحمد عبد الله مصطفى حسين، مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، اليوم الأربعاء، إعادة "إحياء "مشروع البتلو"، لتوفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة للمستهلك.
و أوضح في بيان رسمي أنه تم وضع شروط ميسرة للحصول على قروض المشروع لشراء عجول؛ لكي يستفيد منها فئات الشباب وصغار المربين، بالإضافة إلى المرأة المعيلة، بفائدة 7%.
 و قال مدير المديرية إن إحياء مشروع البتلو" يأتي ضمن خطة وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية وتذليل العقبات أمام صغار المربين وتوفير فرص عمل للشباب.
 وتتمثل قيمة القرض في المرحلة الأولى 3000 جنيه لكل رأس بتلو من وزن 60 كجم – 70 كجم للعجل البتلو حتى يصل إلى 250 كجم، فيما تبلغ قيمة القرض وفقًا للمرحلة الثانية 4000 جنية لكل رأس من وزن 250كجم – 450 كجم، ويكون القرض بحد أقصى 500 ألف جنيه للأفراد، بينما يصل لمليون جنيه حد أقصى للجمعيات والشركات.
 من جانبه، أعلن المهندس عبد الواحد موسى مدير الثروة الحيوانية بمديرية الزراعة عن  خطوات الحصول على قرض لتنفيذ مشروع البتلو أن يتقدم العميل بالطلب إلى بنك التنمية والائتمان الزراعي التابع له، ثم يتم عمل معاينة يشترك فيها كل من مهندس إنتاج حيواني وعضو من بنك التنمية وأخر من الطب البيطري؛ للتحقق من صلاحية الحظيرة أو موقع المشروع

وأوضح مدير الثروة الحيوانية بمديرية الزراعة أن القرض إذا كان للتغذية، يتم معاينة عدد الرؤوس الموجودة فعلياً، أما إذا كان القرض بغرض شراء رؤوس للتربية يتم معاينة عدد الحلقات في الحظيرة.
 وأشار إلى أنه بعد الحصول على القرض يتم متابعته من قبل الإنتاج الحيواني بالإدارة الزراعية التابع لها للتأكد من عدد الرؤوس الموجودة المتعاقد عليها طبقاً للعدد الذي تم الصرف عليه للتأكد من أن المواطن قام بالتأمين على الرؤوس الموجودة للمشروع.
 وتابع موسى أن نتيجة المتابعات ترسل إلى قطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة، لعرضها على مجلس أوصياء المشروع كما ترسل هذه المتابعات إلى بنك التنمية والائتمان الزراعي بالفرع الرئيسي لمحافظة المنوفية وفى حالة الانتهاء من القرض يتم إخطار البنك بتقرير المتابعات بأنه قد تم انتهاء مدة القرض.
3-محافظة سوهاج :-

محافظ سوهاج يعلن بدء خطوات إحياء «مشروع البتلو»




 

أعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، اليوم الإثنين، بدء خطوات إحياء ودعم المشروع القومي لعجول التسمين «البتلو» لشباب الخريجين والمربين بالمحافظة عن طريق منح القروض الميسرة لهم بفائدة لا تتجاوز 5% للمربين.
وقال المحافظ إن المشروع يأتي في إطار خطة المحافظة والدولة لتحقيق نهضة في مجال تنمية الثروة الحيوانية وخفض أسعار اللحوم ودعم المربين من خلال تيسير إجراءات القرض لهم حيث ستمنح القروض للمربين طبقا للقواعد والشروط وآليات الصرف التي حددتها الحكومة وستكون من خلال فروع بنك التنمية الزراعي، لافتا إلى أن قيمة القرض تقدر بحد أقصى 400 ألف جنيه للأفراد و2 مليون جنيه للشركات شاملة المصاريف الإدارية ومدة القرض تصل بحد أقصى لسنة واحدة دون النظر إلى عدد دورات التسمين.
ودعت الدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بسوهاج أصحاب المزارع بسرعة استخراج التراخيص للمزارع غير المرخصة والإستفادة من صدور القرار رقم 386 لسنة 2017، والذي ييسر جميع العقبات والمشكلات التي تواجههم لافتا إلى أن هذا المشروع سيسهم في تقديم جميع أوجه الدعم للفئات المستهدفة منه .
4-محافظة قنا :-


عقد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، مؤتمرًا جماهيريا لإحياء مشروع البتلو، بحضور اللواء أيمن السيسي سكرتير عام محافظة قنا، والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة، ومسؤولي البنك الزراعي المصري، وعدد من المزارعين وشباب الخريجين، وممثلي الجمعيات المتخصصة في تسمين البتلو.
وأكد محافظ قنا، أن مشروع إحياء البتلو من المشروعات القومية التي ستدر دخلا كبيرًا على المزارع، فضلا عن دورها في خفض أسعار اللحوم، وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين، موضحًا أن مجلس الوزراء اعتمد300 مليون جنيه، للتوسع في نشر المشروع بمختلف محافظات الجمهورية.
وأضاف أن الاتفاق الذي حدث مع البنك الزراعي المصري يتضمن تقديم حزمة من التسهيلات والتيسيرات للفئات المستحقة، وهي صغار المربين وشباب الخريجين بحد أقصى للتمويل 400 ألف جنيه، وكبار المربين، والجمعيات التعاونية، لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية بحد أقصى مليوني جنيه، بفائدة متناقصة 5% لمدة عام.
وطالب مسؤول البنك الزراعي المصري الراغبين في المشاركة بالمشروع، بتقديم الطلبات إلى فروع البنك المختلفة في قنا، مشيرا إلى أن الفئات المستحقة ستمنح قرضين هما قرض شراء بقيمة 10 آلاف للرأس الواحدة، وقرض تسمين وتغذية بـ5 آلاف جنيه، مضيفًا أن اشتراطات القرض للمزارع تتطلب ضرورة وجود مكان مناسب للتربية تتم معاينته من خلال لجنة ثلاثية مكونة من مديرية الزراعة والطب البيطري والبنك الزراعي المصري، وأن يكون لدى المتقدم ترخيص عند طلب أكثر من 20 رأس بتلو.
وكذلك تم البدأ في تنفيذ المشروع بجميع محافظات مصر
وهذا موقع الوطن عليه كامل المحافظة وبدأ المشروع بها
المصادر للموضوع :-
1-الجريد الرسمية المصرية .
2-  موقع وزارة الزراعة .
3- موقع بنك التنمية والأئتمان الزراعي .
4-جريدة الأهرم .
5-جريد وموقع اليوم السابع .
6- وموقع وجريد الوطن .
مع تحياتي للجميع
أخوكم
الشريف / طارق احمد عقل محمد " طارق عقل "
وكنيته أبو يوسف

للأستفسار والأستعلام والتواصل :-
الأتصال علي الأرقام الأتية :-
أرضي وفاكس :- 0237443272 ، 0237443275
محمول ووتس:- 01028596288
محمول فقط :- 01006751034 ، 01100060375 ، 01100060379
أو مراسلتنا علي البريد الالكتروني التالي :-
tarekakl2011@yahoo.com
او تفضلوا بزيارة مقرنا الرئيسي بمحافظة الجيزة :-
بالعنوان التالي :- 7 برج الكرم مكرر بشارع رفعت عوض من شارع العريش من شارع الملك فيصل – أول يمين علي ناصية كافية ليالي زمان – جيزة – كما يمكنكم الوصول له من شارع الهرم دخلة شارع العريش حتي محل عصير العريش ثم تدخل شارع عبد اللطيف عبد الفتاح ثم أول يمين شارع رفعت عوض نمرة 7 برج الكرم مكرر
مع تحياتي للجميع
رئيس مجلس الإدارة
طارق أحمد عقل
كما ندعوك لكي تنضم لجروبات المجموعة علي الفيس بوك ليصل منا كل جديد في عالم المشروعات ودرسات الجدوي والتمويل والشراكة
وجورباتنا التالية :-

كما ندعوكم للأنضمام لمواقعنا ومنتداياتنا ومدوناتنا علي جوجل التالية :
مندي مجموعة بيراميدز جروب مصر للتنمية والأستثمار لدعم مصر والوطن العربي وصفحته التالية :-
مدونة مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر للتنمية والأستثمار وللمشروعات ودراسات الجدوي وصفحتها التالية :-
مدونة مجموعة شركات بيراميدز جروب للمشروعات وصفحتها التالية :-
مدونة رفعة مصر التابعة لمجموعة شركات بيراميدز جروب مصر وصفحتها التالية :-
أو مواقعنا وصفحتنا المباشرة علي جوجل التالية :-
 

تعرف علينا أكثر

دراسة مبسطة أخري لمشروع صناعة المنظفات مقدمة لكم من مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر طارق عقل وشركائه

دراسة مبسطة أخري لمشروع صناعة المنظفات  مقدمة لكم من مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر طارق عقل وشركائه  حيث ان هذا المشروع من المشرو...